.

6/02/2011

شرح إضافة وتعديل سيارات GTA IV ...!


 
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان شاء الله اليوم بشرح طريقة تعديل واضافة السيارات في لعبة GTA IV


ملاحظة : عندما اتكلم بصيغة المتكلم اقصد صاحب الموضوع اللي في المصدر
Cyber4News



اولا : المتطلبات :
1- نسخة PC للعبة GTA IV

Cyber4News
2- برنامج Simple Native Trainer
+
واحد من اللودرز هذه ..
Asi Loader
Xliveless
Yaasil

يتم اضافة Simple Native Trainer الى اللودرز
طريقة تثبيتها :
Cyber4News
يتم نسخها للمسار التالي :
:/Program Files/Rockstar Games/GTA4
أو
C:/Program Files (x86)/Rockstar Games/GTA4
لاصحاب نسخة 64 بت

Cy
ber4News


Cyber4News
Cyber4News



3- برنامج OpenIV أو برنامج SparkIV "لاستخراج ملفات اللعبة "

4- اداة
GTA IV Placement Tool 2.2 "للتعديل على ملفات الـ"XPL

5- برنامج
IV Placement Editor by Chipsman "للتحقق من العمل"

6- ملف PS3.RPF " من مجلد USRDIR
Cyber4News

الخطوة رقم 1



طريقة اضافة المجسمات:


*المجسمات = أي شيء ممكن تشوفه في اللعبة مثل السيارات البيوت الاشخاص

ثبت برنامج Simple Native Trainer " الطريقة فوق " ثم ثبت لعبة GTA IV على جهازك ..
شغل اللعبة وفعل برنامج
Simple Native Trainerبالضغط على [F3]
باستخدام
Object Spawner ضع تخطيط المجسمات التي تريد استخدامها "ليست السيارات - سيتم شرح السيارات في الاسفل "
Cyber4News

يمكنك استخدام مجسمات جاهزة "ملف object.ini " من خلال تحميلها من المواقع
مثل : http://www.gta4-mods.com
*تأكد من اصدار ملف object.ini من برنامج Simple Native Trainer ليس قديم ولا بيكون المجسم " أبعادة غريبة " = مشوه

اذا قررت انك تعمل مجسمات جاهزة تأكد من أخذ نسخة احتياطية من ملف
object.ini الاصلي
على المسار التالي :
C:/Program Files/Rockstar Games/GTA4
أو
C:/Program Files (x86)/Rockstar Games/GTA4
لاصحاب نسخة 64 بت
Cyber4News
تحت خيار object spawning اختر "Load Objects from objects.ini"
سيتم عمل تحميل للمجسمات اللي في ملف objects.ini
تأكد من انه كل شيء تمام .
او اعمل التغييرات اللي تبيها ثم قم بالحفظ بالضغط على "Save All Spawned Objects to objects.ini"
Cyber4News
الخطوة رقم 2

طريقة اضافة احداثيات السيارات :
Cyber4News
اولا يتم تحديد مكان spawn " ظهور السيارات" ..ويتم ذلك عن طريق جلب احداثيات المكان بوضع مجسم في المكان المرغوب ...انصح بوضع مجسم صغير انا استخدمت CJ_APPLE_1 لعمل نقطة spawn "الظهور" ببساطة احفظ المجسم لملف objects.ini باستعمل "Save All Spawned Objects to objects.ini"

ملاحظة : تأكد من عدد المجسمات اللي وضعتها ..
Cyber4News



هناك تكملة للشرح في الاسفل لكن يجب ان تتبع الخطواات كاملة قبل اضافة السيارات

الخطوة رقم 3

اضافة المجسمات لملفات XPL :

اولا فتح ملف PS3.RPF باستخدام برنامج OpenIV أو برنامج SparkIVبعد فتح الملف
اذهب الى DATA ثم الى MAPS
عند فتح المسار بتجيك مجلدات كثير كلها تحدد مكان من اماكن مدينة NYC اللي هي في اللعبة Liberty City
اختر مجلد من المجلدات واستخرج منه ملفات XPL
ما يهم أي مجلد تختار لانه المجسم بتظهر في أي مكان من المدينة
Cyber4News
مثلا انا اخترت ملف الـXPL من مجلد Happiness Island
لجميع تعديلاتي
االي هو
"nj_liberty.xpl "

افتح الملف المستخرج "XPL" ببرنامج GTA IV Placement Tool .



*برنامج GTA IV Placement Tool 2.2 فيه شوي ثغرات "خراب"

عشان كذا عندك بعض النقاط لازم تنتبه لها :

Cyber4News
1- الافضل انك تصدر"export " ملف الـXPL لصيغة DAT من خلال قائمة menu item في البرنامج "GTA IV Placement Tool "
2- عند ادخال احداثيات المجسم يجب الا تتعدى ثلاث خانات بعد الفاصلة العشرية "1.2222
" والا لن يتم حفظ الملف بشكل صحيح .
3 - تأكد من أخذ نسخة احتياطية من ملف الـXPL لانه من السهل مسح سطر من الاسطر عن طريق الخطأ


عند فتح الملف عندك خيارين لاضافة المجسمات ..
Cyber4News
الخيار الاول : هي بالتعديل عن طريق برنامج GTA IV Placement Tool
"فيه مشاكل عند الحفظ منها :
- عند ادخال احداثيات المجسم يجب الا تتعدى ثلاث خانات بعد الفاصلة العشرية "1.222
x" والا لن يتم حفظ الملف بشكل صحيح .
Cyber4News
Cyber4News


الخيار الثاني : تصدير ملف الـXPL الى صيغة DAT وتحريره ببرنامج محرر النصوص
مثل : notpad أو Notepad++
Cyber4News
بعد التعديل على ملف الـDAT يتم استيراده مرة اخرى عن طريق برنامج GTA IV Placement
ووضعه في ملف XPL جديد و فارغ
Cyber4News
Cyber4News


بعد عمل احد الخيارين نلاحظ الاتي :
Cyber4News
عند فتح ملف objects.ini ستلاحظ جميع المجسمات تم اضافتها الى الملف مع احداثياتها ورقم الهاش واسم المجسم ..



Cyber4News

لاضافة مجسم اتبع الاتي ...

اضف سطر جديد الى ملف XPL من خلال قائمة الخيارات بعد ما تضيف السطر الجديد
تعمل الاتي :
Cyber4News
اكتب في العمود الاول اسم المجسم
يمكنك الاستعانة بملف objects.ini ونسخ الهاش واختيار "calculate name from hash"
لجلب الاسم من الهاش .

الثلاث الاعمدة التالية ستكون احداثيات المجسم على التوالي :
POS X, POS Y, POS Z
انسخ الاحداثيات من ملف objects.ini ستكون بالاسم X,Y,Z
Cyber4News
ثم بعدها :
ROT X, ROT Y, ROT Z
انسخها من ملف objects.ini ستكون بالاسم QX, QY, QZ
بعدها :
ROT W
انسخها من ملف objects.ini ستكون بالاسم QW
** ملاحظة يجب عكس القيمة مثلا اذا كانت في ملف objects.ini بقيمة (1.61) يجب ان تكون في ملف الـXPL بقيمة ( 1.61-)

بالصراحة القيم التالية ما اعرف ايش معناها...!!!

Unknown 1
اجعلها بقيمة (384)

Low Object Detail = LOD
تكون بقيمة (-1)

Unknown 2
بقيمة (1)

Unknown 3
بقيمة (-1)


كرر هذه العملية لجميع المجسمات اللي داخل ملف objects.ini

تأكد من عدم اضافة المجسمات "اللي حطيناها في بداية الموضوع لاخذ نقاط الاحداثيات"
للـspawn اماكن ظهور السيارات .

احتفظ بهم لانك بتحتاجهم قريبا

** مهم : قبل عملية الحفظ قم بالتصدير بصيغة DAT تحسبا لاي خطأ
ثم قم بعملية الحفظ ..



الخطوة رقم 4

إضافة السيارات :

تتم اضافة السيارات مثلها مثل المجسمات الاخرى لكن على ملف اخر

Stream XPL

يحتوي على معلومات spawn "ظهور السيارات " للسيارات المركونة والمجسمات الاخرى .
مجسمات مثل الحشائش الاشجار وغيرها
*المجسمات التي في ملف Stream XPL لاتظهر في الونلاين
لهاذا يجب الا تستعملها الا في حاله وجود مجسمات لاتريدها ان تظهر في الاونلاين .

ملفات Stream XPL موجودة في ملفات IMG مختلفة
في المسار : /data/maps
في ملفات اللعبة .

هناك ملفات مشابه لها داخل ملف ps3.rpf هذه الملفات تحتوي على ملفات
الـtextures "الخامات"
و معلومات المجسمات متماثلة لملفات الماب "الخريطة"

و بداخلها ملفات Stream XPL مسماه بنفس اسم الملف الذي يحتويها
على سبيل المثال : داخل مجلد manhat01.img ملفات stream XPL بتكون اسمائها
manhat01_stream##.xpl

اختر الملف اللي تبي وافتحه ببرنامج OpenIV أو SparkIV
استخرج ملفات stream XPL

وافتح الملف المراد تعديله ببرنامج GTA IV Placement Tool
او عن طريق التصدير لصيغة DAT والتعديل في محرر النصوص

عدل عليه مثل الخطوة 3








ملاحظة : اذا كنت تستخدم برنامج GTA IV Placement Tool
افتح التوبيب steam للوصول الى معلومات السيارات المركونة .

يعني اذا تبي تضيف سيارات لا تضيف سطور جديدة غير من القديمة أو بالعكس امسح منها عشان لا يكون الحجم اكبر من الاصلي

**يجب ان يكون حجم الملف IMG مساوي أو اصغر من حجم الملف الاصلي .




الثلاث الاعمدة الاولى ستكون الاحداثيات على التوالي :
X, Y, Z
انسخ الاحداثيات من ملف objects.ini ستكون من المجسمات اللي في بداية الموضوع "spawn "

Unknown4
0

Unknown5
-10

Unknown6
6

Unknown7
اسم المجسم ببساطه تقوم بنسخ الهاش وتعمل باداة “calculate hash from name” في برنامج GTA IV Placement Tool

سوف بيكون بنفس الاسم اللي في ملف handling.dat
وسوف يقوم بعمل حساب قيمة للهاش

تأكد من اضافة قيمة موجبة في عمود الـ Unknown7




هنا يأتي عمل برنامج IV Placement Editor

ستلاحظ في برنامج GTA IV Placement Tool

ان القيم كلها بـ 0

لسوء الحظ البرنامج لا يعرض قسم الـsteam بشكل صحيح
لكن يمكنك مشاهدته بشكل صحيح من خلال IV Placement Editor

لكن البرنامج لايمكنه التعديل على ملفات XPL
اذا ادخل قيمة الهاش في برنامج GTA IV Placement Tool
سيتم حفظ القيمة في ملف XPL لكن لن يتم عرضها


Unknown8 – Unknown11
الكل بـ (-1)


Unknown12
1633

هذه خاصة بالمجموعات

مثلا : الاسعاف تظهر عند المستشفيات فقط وفي جميع الاوقات
لكن الهليكوبتر لا

ممكن تعدل القيمة لتجعل الهلكوبتر تظهر مكان الاسعاف وهكذا
*ممكن تعملها لمواقف السيارات .

Unknown13 & Unknown14

كلها (0)


قم بعمل حفظ لملف Stream XPL




الخطوة رقم 5


انشاء الملفات المعدلة :

شغل برنامج OpenIV او SparkIV قم باستبدال الملفات الاصلية بالملفات المعدلة من PS3.RPF و IMG

الان تأكد ان ملف PS3.RPF بنفس الحجم "يمكنك مسح بعض الملفات مثل webpage في مجلد in-game استبدلها باخرى اصغر حجما "

عند عمل الملفات المعدلة الان انت جاهز لاختبارها





ترجمة : Moneef من منتديات Cyber4News

المصدر : هــنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | :